منتدى نهر الاحلام

منتدى نهر الاحلام

شامل لجميع المواضيع.الشعر .عالم المرأة .عالم الرجل .تفسير الاحلام.علم الابراج.الموضه
 
الرئيسيةقسم تفسير الاحلاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لم تكن وهمًا فأنساه
الجمعة مارس 22, 2013 2:25 am من طرف khalid Ali

»  جلب الحبيب بالنظر إلى صورته
الأحد فبراير 10, 2013 3:07 pm من طرف مريم

» سوره الاحزاب وسوره الرحمن لجلب الحبيب مهما كان
الأحد فبراير 10, 2013 2:57 pm من طرف مريم

» ادعية مستجابة باذن الله من دعى بها فرج الله همه
الأربعاء يناير 23, 2013 4:30 pm من طرف مريم

» الدعاء الساحر الذي يحررك من سيأتك باذن الله
الأربعاء يناير 16, 2013 12:08 pm من طرف مريم

» عـدية يس .... تقرأ من شخص مظلوم علي الظالم
الأحد ديسمبر 30, 2012 4:32 pm من طرف مريم

» محبة وجلب الشجرة
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:06 pm من طرف مريم

» المحبة وسلب الارادة والتهييج مجربة
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:02 pm من طرف مريم

» ايات للقبول ممتاز جدا ومجرب
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:00 pm من طرف مريم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amat allah
 
امين
 
المحبه لربها
 
دلع
 
باندة الاسكندرية
 
مريم
 
شبيه مسي
 
زهره السنبلاوين
 
ocean heart
 
esmaiel
 

شاطر | 
 

 تفسير الاحلام في رؤيا الصلاة وأركانها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amat allah
Admin


عدد المساهمات : 2117
نقاط : 4083
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
الموقع : مصر ام الدنيا

مُساهمةموضوع: تفسير الاحلام في رؤيا الصلاة وأركانها   السبت يونيو 04, 2011 12:16 pm

في تأويل رؤيا الصلاة وأركانها


قال الأستاذ أبو سعيد رحمه الله: الأصل في رؤيا الصلاة في المنام أنها محمودة دينا و دنيا، و تدل على إدراك ولاية و نيل رسالة، أو قضاء دين، أو أداء أمانة أو إقامة فريضة من فرائض الله تعالى . ثم هي على ثلاثة أضراب فريضة، و سنة تطوع، فالفريضة منها تدل على ما قلنا و إن صاحبها يرزق الحج و يتجنب الفواحش، لقوله تعالى :
( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء و المنكر) العنكبوت 45 و السنة تدل على طهارة صاحبها و صبره على المكاره، و ظهور اسم حسن له، لقوله تعالى:
( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ) الأحزاب 21. و شفقة على خلق الله تعالى و على أنه يكرم عياله و من تحت يده، و يحسن إليهم، فوق ما يلزمه، و يجب عليه في الطعام و الكسوة، و يسعى في أمور أصدقائه فيثور ذلك عزا. و التطوع يقتضي كمال المروءة و زوال الهموم فإن رأى كأنه يصلي فريضة الظهر في يوم صحو، فإنه يتوسط في أمر يورثه ذلك عزا حسب صفاء ذلك اليوم، فإن كان يوم غيم، فإنه يتضمن حمل غموم.

فإن رأى أنه يصلى العصر فإنه يدل على العمل الذي هو فيه لم يبق منه إلا أقله فإن رأى أنه يصلي الظهر وقت العصر، فإنه يقضي دينه، فإن رأى إحدى الصلاتين انقطعت عليه ، فإنه يقضي نصف الدين أو نصف المهر، لقوله تعالى:
( فنصف ما فرضتم) البقرة 237 فإن رأى كأنه يصلي فريضة المغرب، فإنه يقوم بما يلزمه من أمر عياله، فإن رأى أنه يصلي العتمة، فإنه يعامل عياله بما يفرح به قلوبهم و تسكن نفوسهم فإن رأى كأنه يصلي فريضة الفجر ، فإنه يبتدئ أمرا يرجع إلى إصلاح معاشه و معاش عياله، فإن رأى كأنه يصلي الظهر أو العصر أو العتمة ركعتين، فإنه يسافر. فإن رأت مثلها امرأة حاضت من يومها، فإن رأى كأنه يصلي قاعدا من غير عذر، لم يقبل عمله، فإن رأى كأنه يصلي على جنبه مرض فإن رأى كأنه يصلى راكبا أصابه خوف شديد، فإن رأى كأن الإمام يصلي بالناس و هو راكب و هم ركبان، فإن كانوا في حرب رزقوا الظفر. فإن رأى كأنه يصلي في بستان، فإنه يستغفر الله فإن رأى كأنه يصلي في أرض مزروعة قضى الله دينه منها فإن رأى كأنه يصلي في مسلخ حمام ، دل ذلك على فساد يرتكبه، و قيل إنه يلوط بغلام

.فإن رأى كأنه يصلي في جماعة مستوية الصفوف، فإنهم يكثرون التسبيح و التهليل، لقوله تعالى:
( و إنا لنحن الصافون . و إنا لنحن المسبحون ) الصافات 166،165. فإن رأى كأنه ترك صلاة فريضة، فإنه يستخف ببعض الشرائع و السجدة في المنام دليل الظفر، و دليل التوبة من ذنب هو فيه، و دليل الفوز بمال، و دليل طول الحياة، و دليل النجاة من الأخطار. فإن رأى كأنه سجد لله تعالى على جبل، فإنه يظفر برجل منيع، فإن رأى أنه سجد لغير الله تعالى لم تقض حاجته، و قهر إن كان في حرب، و خسر إن كان تاجرا فإن رأى كأنه قائم في الصلاة فلم يركع حتى ذهب وقتها، فإنه يمنع الزكاة المفروضة، فلا يؤديها. فإن رأى كأنه يصلي فيأكل العسل، فإنه يأتي امرأته و هو صائم، فإن رأى كأنه قاعد يستشهد فرج عنه همه و قضيت حاجته فإن رأى كأنه سلم و خرج من صلاته على تمامها، فإنه يخرج همومه، فإن سلم عن يمينه دون يساره صلح بعض أموره، فإن سلم عن يساره دون يمينه فإنه يتشوش عليه بعض أحواله. فإن رأى أنه يصلي نحو الكعبة، دل على استقامة دينه. فإن صلى نحو المغرب، دل على رداءة مذهبه و جراءته على المعاصي، لأنه قبلة اليهود وهم اجترؤوا على أخذ الحيتان يوم سبتهم فإن صلى نحو المشرق، دل على ابتداعه و اشتغاله بالباطل، لأنه قبلة النصارى.فإن صلى و ظهر للقبلة في الصلاة دل على نبذه الإسلام وراء ظهره بارتكاب بعض الكبائر. فإن رأى أنه لا يهتدي إلى القبلة فإنه متحير في أمره، فإن صلى إلى غير القبلة إلا أن عليه ثيابا بيضا و هو يقرأ القرآن كما يجب، رزق الحج. لقوله تعالى :
( فأينما تولوا فثم وجه الله ) البقرة 115

فإن رأى من ليس بإمام في اليقظة كأنه يؤم الناس في الصلاة، كان للولاية أهلا، و نال ولاية شريفة و صار مطاعا. فإن أم بهم إلى القبلة و صلى بهم صلاة تامة عدل في ولايته، و إن رأى في صلاتهم نقصانا أو زيادة أو تغيراً جار في ولايته، و أصابه فقر و نكبة من جهة اللصوص، فإن صلى بهم قائما و هم جلوس، فإنه لا يقصر في حقوقهم و يقصرون في حقه، أو تدل رؤياه أنه يتعهد قوما مرضي. فإن صلى بقوم قاعدا و هم قيام، فإنه يقصر في أمر يتولاه فإن صلى بقوم قيام و قوم قعود فإنه يلي أمر الأغنياء و أمر الفقراء، فإن صلى بهم قاعدا و هم قعود، فإنهم يبتلون بغرق أو سرقة ثياب أو افتقار. فإن رأى أنه يصلي بالنساء فإنه يلي أمور قوم ضعاف. فإن أم بالناس على جنبه أو مضطجعا و عليه ثياب بيض، و ينكر موضعه ذلك، و لا يقرأ في صلاته ، و لا يكبر ، فإنه يموت و يصلى عليه. و كذلك إن رأت امرأة كأنها تؤم بالرجال ماتت، لأن المرأة لا تقدم الرجال إلا في الموت. فإن رأى الوالي أنه يؤم بالناس عزل وذهب ماله و من صلى بالرجال و النساء، نال القضاء بين الناس إن كان أهل لذلك، و إلا نال التوسط و الإصلاح بين الناس، و من رأى أنه أتم الصلاة بالناس تمت ولايته فإن إنقطعت عليه الصلاة انقطعت ولايته، و لم تنفذ أحكامه و لا كلامه، فإن صلى وحده و القوم يصلون فرادى فإنهم خوارج، فإن صلى بالناس صلاة نافلة دخل في ضمان لا يضره، فإن كان القوم جعلوه إما، فإنه يرث ميراثا، لقوله تعالى :
( و نجعلهم أئمة و نجعلهم الوارثين ) القصص 5

فإن رأى كأنه أم الناس و لا يحسن أن يقرأ، فإنه يطلب شيء لا يجده، و من صلى بقوم فوق سطح، فإنه يحسن إلى أقوام يكون له بذلك صيت حسن، من جهة فرض أو صدقة فإن رأى أنه يدعو دعاء معروفا، فإنه يصلي فريضة. فإن دعا دعاء ليس فيه اسم الله، فإنه يصلي صلاة رياء، فإن رأى كأنه يدعو لنفسه خاصة، رزق ولدا لقوله تعالى:
( إذ نادى ربه نداء خفيا )مريم 3 فإن كان يدعو ربه في ظلمة ينجو من غم، لقوله تعالى :
( فنادى في الظلمات ) الأنبياء 87. و حسن الدعاء دليل على النصر، لقوله تعالى :
( و ذكروا الله كثيرا و انتصروا بعد ما ظلموا ) الشعراء 227 و من رأى كأنه يستغفر الله تعالى، رزق حلالا و ولدا، لقوله تعالى:
( استغفروا ربكم إنه كان غفارا) نوح 4. فإن رأى كأنه فرغ من الصلاة و استغفر الله تعالى و وجهه إلى القبلة، فإنه يستجاب دعاؤه، و إن كان وجهه إلى غير القبلة فإنه يذنب ذنبا و يمون منه، فإن سكت عن الإستغفار دل على نفاقه، لقوله تعالى :
( و إذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله ) المنافقون 5 فإن رأت إمرأة كأنها يقال لها: استغفري لذنبك فإنها تتهم بذنب و فاحشة لقصة زليخا، فإن رأى أنه يقول سبحان الله، فرج عنه همومه من حيث لا يحتسب، فإن رأى كأنه نسي التسبيح، أصابه حبس أو غم لقوله تعالى :
( فلولا أنه كان من المسبحين ) الصافات 143 فإن رأى كأنه قال لا إله إلا الله أتاه الفرج من غم هو فيه، و ختم له بالشهادة فإن رأى كأنه يكبر الله، أتى مناه و رزق الظفر بمن عاداه. فإن رأى كأنه يحمد الله، نال نورا و هدي في دينه، و من رأى كأنه يشكر الله تعالى، نال قوة و زيادة نعمة، و إن كان صاحب هذه الرؤيا واليا، ولى بلدة عامرة، لقوله تعالى :
( و اشكروا له بلدة طيبة و رب غفور ) سبأ 1

5 و قيل: من رأى كأنه يحمد الله، رزق ولدا لقوله تعالى :
( الحمد لله الذي وهب لي على الكبر إسماعيل ) إبراهيم 39. و من رأى كأنه صلى يوم الجمعة، فإنه يسافر سفرا ممتنعا ينال خيرا و برا و رزقا و فضلا و من رأى كأنه صلى صلاة الجمعة يوم الجمعة، إجتمعت له أموره المتفرقة، و أصاب بعد العسر يسرا ، و قيل من رأى هذه الرؤيا فإنه يظن بأمر خيرا و ليس كذلك و من رأى كأنه فرغ من الصلاة و قضاها، نال من الله فضلا و رزقا واسعا، فإن رأى أن الناس يصلون الجمعة في الجامع و هو في بيته أو حانوته، أو قرية يسمع التكبير و الركوع و السجود و التشهد و التسليم، و يظن أن الناس قد رجعوا من الصلاة، فإن والى تلك الكورة ( المدينة ) يعزل. و إن رأى كأنه يحفظ الصلاة، فإنه يدل على كرامة و عزا، لقوله تعالى :
( الذين هم على صلاتهم يحافظون ) المعارج 5. فإن رأى أنه صلى و خرج من المسجد فإنه ينال خيرا و رزقا لقوله تعالى فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض و ابتغوا من فضل الله و اذكروا الله كثيرا لعلكم تفلحون ) الجمعة 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lam-amatallah-com.moontada.net
 
تفسير الاحلام في رؤيا الصلاة وأركانها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نهر الاحلام :: الفئه الثانيه :: تفسير الاحلام-
انتقل الى: