منتدى نهر الاحلام

منتدى نهر الاحلام

شامل لجميع المواضيع.الشعر .عالم المرأة .عالم الرجل .تفسير الاحلام.علم الابراج.الموضه
 
الرئيسيةقسم تفسير الاحلاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لم تكن وهمًا فأنساه
الجمعة مارس 22, 2013 2:25 am من طرف khalid Ali

»  جلب الحبيب بالنظر إلى صورته
الأحد فبراير 10, 2013 3:07 pm من طرف مريم

» سوره الاحزاب وسوره الرحمن لجلب الحبيب مهما كان
الأحد فبراير 10, 2013 2:57 pm من طرف مريم

» ادعية مستجابة باذن الله من دعى بها فرج الله همه
الأربعاء يناير 23, 2013 4:30 pm من طرف مريم

» الدعاء الساحر الذي يحررك من سيأتك باذن الله
الأربعاء يناير 16, 2013 12:08 pm من طرف مريم

» عـدية يس .... تقرأ من شخص مظلوم علي الظالم
الأحد ديسمبر 30, 2012 4:32 pm من طرف مريم

» محبة وجلب الشجرة
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:06 pm من طرف مريم

» المحبة وسلب الارادة والتهييج مجربة
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:02 pm من طرف مريم

» ايات للقبول ممتاز جدا ومجرب
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:00 pm من طرف مريم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amat allah
 
امين
 
المحبه لربها
 
دلع
 
باندة الاسكندرية
 
مريم
 
شبيه مسي
 
زهره السنبلاوين
 
ocean heart
 
esmaiel
 

شاطر | 
 

 الكافيين واثره على الحامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحبه لربها
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 647
نقاط : 1699
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/05/2011

مُساهمةموضوع: الكافيين واثره على الحامل   الإثنين مايو 30, 2011 1:13 am

منذ بداية السبعينات قامت عدة دراسات بالتنبيه حول أضرار تناول القهوة خلال فترة الحمل، وخصت مادة الكافيين الموجودة في القهوة تحديداً.
الكافيين هو أحد أهم العناصر الموجودة في القهوة وهو من مركبات الـ alcaloides، وتختلف كميته باختلاف نوع القهوة، حيث تحتوي " الأرابيكا Arabica " على 0.9 – 1.6% من الكافيين، في حين تحتوي " الروبوستا Robusta " على 1.50 – 2.9 من مادة الكافيين. ( يحتوي الشاي على نفس كمية الكافيين التي تحتويها القهوة، إلا أن احتوائه على مادة " الأدمين Lademine" يحد من مفعول الكافيين).

تقابل الدراسات التي تهدف لتقييم دور القهوة وتأثيرها في صحة متعاطيها عدة صعوبات، أهمها أن معدل الكافيين يختلف من فنجان لآخر، بسبب اختلاف كمية هذه المادة حسب حجم الفنجان وطريقة التحضير، حيث نجد أن كمية الكافيين التي يحويها فنجان بحجم 100 مللتر من قهوة " الاكسبرسو " يصل على 90 ملغ، وفي القهوة الخالية من الكافيين 2 ملغ، و في قهوة " النسكافيه " 60 ملغ ( تحتوي نفي الكمية من الشاي على 40 ملغ كافيين، بينما تحتوي الكوكاكولا على 15 ملغ ).



آثار القهوة المحتملة على الجنين:

نتائج الدراسات مختلفة حول الأخطار الحقيقية التي تتعرض لها الحوامل من جراء تناول الكافيين، فمن المعروف أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة والمشروبات الغازية ( كالكوكاكولا والبيبسي وأشباهها) و الشوكولاته والشاي، تعبر الجدار المشيمي إلى الجنين، ويعتقد أن الكافيين هذا يزيد من احتمال حصول الإجهاضات العفوية، كما أنه يسبب نقص نمو الجنين داخل الرحم، وحتى موته، حيث حذرت بعض الدراسات من أن تناول الكافيين بمعدل 7 فناجين قهوة في اليوم يضاعف من خطر موت الجنين داخل الرحم، في حين يتضاعف هذا الخطر أربع مرات عندما يصل معدل الاستهلاك إلى 8 فناجين في اليوم.

بينما أشارت دراسة دانماركية على أن تناول 8 فناجين قهوة في اليوم يرفع من خطر الإجهاض العفوي ولكنه لا يؤثر على معدل وفيات الأجنة.
ولم يثبت الأطباء وجود علاقة بين استهلاك القهوة ووفيات الأطفال في السنة الأولى من أعمارهم.



أهمية تأثير العادات المرافقة لشرب القهوة:
من الشائع غالبا أن شاربي القهوة هم أيضا من المدخنين ومنهم من يشرب الكحول أيضا، والأمراض التي تسجل قد لا يكون سببها تناول القهوة تحديدا، بل يرجع للعادات الأخرى التي ترافق شرب القهوة كالتدخين و استهلاك المشروبات الروحية.
وعلى الرغم من ذلك فقد بدا للباحثين أن الخطر المرتبط بتناول القهوة هو خطر نوعي، ويتضاعف مرتين عند الإفراط في استهلاك القهوة، وهو الأمر ذاته فيما يخص تشوهات الجنين وتطوره بعد الولادة، حيث لا دور للاستهلاك المعتدل للقهوة في الأمر.



آلية عمل الكافيين:
هناك عدة نظريات تقول أن الكافيين يزيد من تحرير مادة " الكاتيكولامينز atecholamines " ، وهو الرسول الكيميائي الذي يسبب تقلص في أوعية المشيمة، مما يؤدي في نقص أكسجة الجنين ( مرور الأوكسجين للجنين )، كما ظهر أن للجرعات المرتفعة من الكافيين أثر مباشر على الجهاز القلبي الوعائي للجنينن مسببا اضطرابات بنظم القلب.

يحتاج الشخص البالغ من 3 – 5 ساعات للتخلص من الكافيين موجود في فنجان قهوة، علما أن التأثير الأقصى للقهوة يحصل بعد ساعة من تناولها.
ترتفع فترة تأثير الكافيين على الحوامل مقارنة بغيرها، حيث تصل هذه الفترة إلى 18 ساعة، في حين أنها قد تصل إلى 150 ساعة على الجنين، نظرا لعدم نضج جهازه الاستقلابي.


ظواهر فطام الطفل عن الكافيين:

التي استهلكت كميات كبيرة من القهوة أثناء حملها، بعاني وليدها من صعوبات تتعلق بفطامه عن الكافيينن ومن مظاهره صعوبة التنفس، التهيج، والإقياء، كما اتهم الكافيين بالتسبب ببعض حالات الصرع عند الوليد، حيث خلص الباحثون في معهد الأبحاث الوطني للصحة والأبحاث الطبية من خلال دراسة قدموها بشهر آذار 2001، إلى أن نقص الأوكسجين في نهاية فترة الحمل قد يسبب عند الوليد مضاعفات خطيرة، كحدوث نوبات الصرع.



تناول القهوة باعتدال:

تناول القهوة بجرعات معتدلة بمعدل 2-3 فناجين قهوة في اليوم، يساعد الأم و الحامل على تيقظها وزيادة انتباهها وتأخير شعورها بالتعب والإرهاق، وقد يكون للقهوة دور مفيد بالإضافة لمشتقات الباراسيتامول لمكافحة الصداع والشقيقة، وتناول القهوة بدون سكر يقي من احتمال زيادة الوزن أثناء الحمل.

تساعد القهوة على الهضم كما تساعد على الإسراع في تمرير الطعام خلال الأمعاء، ولها آثار مزعجة في حالات اضطراب المعدة والمريء وخاصة في حالة حموضة المعدة الناتجة عن صعود محتوياتها عبر المريء.

نعيد ونذكر أن الفوائد التي يمكن أن نجنيها من تناول القهوة نحصل عليها فقط في حالة الاستهلاك المعتدل، أي من 2 إلى 3 فناجين في اليوم.



الإفراط في تناول القهوة:

يسبب الإفراط في تناول القهوة القلق والمزاج العصبي والأرق، ويزداد تفاقم الحالة إذا ما كانت ذات شخصية عاطفية وحساسة، كما يبدو أن الجرعات الكبيرة من القهوة تؤثر على المثانة وتفاقم من حالات سلس البول وباقي الإزعاجات البولية المعروفة عند الحوامل.


الخلاصــة:
الاعتدال في استهلاك القهوة أمر مطلوب للمرأة الحامل، ويكفيها إزعاجات الحمل لوحده حتى تحاول التخفيف من استهلاك القهوة بحيث تجني فوائدها وتبتعد عن سيئاتها ومخاطرها،التي قد تصيبها وتصيب جنينها نتيجة الإفراط في شربها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكافيين واثره على الحامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نهر الاحلام :: فئات منوعه :: القسم الطبي-
انتقل الى: