منتدى نهر الاحلام

منتدى نهر الاحلام

شامل لجميع المواضيع.الشعر .عالم المرأة .عالم الرجل .تفسير الاحلام.علم الابراج.الموضه
 
الرئيسيةقسم تفسير الاحلاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لم تكن وهمًا فأنساه
الجمعة مارس 22, 2013 2:25 am من طرف khalid Ali

»  جلب الحبيب بالنظر إلى صورته
الأحد فبراير 10, 2013 3:07 pm من طرف مريم

» سوره الاحزاب وسوره الرحمن لجلب الحبيب مهما كان
الأحد فبراير 10, 2013 2:57 pm من طرف مريم

» ادعية مستجابة باذن الله من دعى بها فرج الله همه
الأربعاء يناير 23, 2013 4:30 pm من طرف مريم

» الدعاء الساحر الذي يحررك من سيأتك باذن الله
الأربعاء يناير 16, 2013 12:08 pm من طرف مريم

» عـدية يس .... تقرأ من شخص مظلوم علي الظالم
الأحد ديسمبر 30, 2012 4:32 pm من طرف مريم

» محبة وجلب الشجرة
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:06 pm من طرف مريم

» المحبة وسلب الارادة والتهييج مجربة
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:02 pm من طرف مريم

» ايات للقبول ممتاز جدا ومجرب
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 8:00 pm من طرف مريم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amat allah
 
امين
 
المحبه لربها
 
دلع
 
باندة الاسكندرية
 
مريم
 
شبيه مسي
 
زهره السنبلاوين
 
ocean heart
 
esmaiel
 

شاطر | 
 

  سلسلة رموز يكثر ترائيها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amat allah
Admin


عدد المساهمات : 2117
نقاط : 4083
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/04/2011
الموقع : مصر ام الدنيا

مُساهمةموضوع: سلسلة رموز يكثر ترائيها    السبت يونيو 25, 2011 11:01 pm


1/ الذئب:

قد يرد ويرد له كثير من المعاني، ومنها:

أ/ الغدر والخيانة ووجود موقف يتعرض له الرائي من مقربين له جدا، وتأمل قوله تعالى: ﴿ وَأَخَافُ أَن يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ﴾.

ب/ وقد يكون معنى رؤيته بالمنام : حب الدنيا وحب الرئاسة المذموم الذي يفسد دين المرء، وتأمل لتعلم الحديث التالي:
عن كعب بن مالك رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما ذئبان جائعان أرسلا في غنم بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه .
ورواه الطبراني وأبو يعلى وإسنادهما جيد من حديث أبي هريرة رضي الله عنه بلفظ :
(( ما ذئبان ضاريان جائعان باتا في زريبة غنم أغفلها أهلها يفترسان ويأكلان بأسرع فيها فسادا من حب المال والشرف في دين المرء المسلم )) اخرجه الإمام أحمد والنسائى والترمذى وابن حبان فى صحيحه من حديث كعب بن مالك الانصارى رضى الله عنه وأخرجه البزار بنحوه عن ابن عمر مرفوعا.

ج/ قد تكون رؤية الذئب دالة على وجود آيات تقع من الله يخوف بها عباده، وتأمل الحديث التالي لتربط بين ما قلته والمعنى هذا.................

عن أبى سعيد الخدرى قال : عدا الذئب على شاة فأخذها فطلبه الراعى فانتزعها منه فأقعى الذئب على ذنبه، قال: ألا تتقى الله تنزع منى رزقا ساقه الله إلىَّ. فقال : يا عجبى ذئب مقع على ذنبه يكلمنى كلام الإنس؟ فقال الذئب: ألا أخبرك بأعجب من ذلك محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق، قال: فأقبل الراعى يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاوية من زواياها ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره. فأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودى الصلاة جامعة ، ثم خرج فقال للراعى : ((أخبرهم ))، فأخبرهم.فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( صدق والذى نفسى بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس، ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله، ويخبره فخذه بما حدث أهله بعده )) رواه الإمام أحمد في مسنده وحسنه الإمام أحمد شاكر.

د/ عدم الحرص على المحافظة على صلاة الجماعة، أو حب العزلة والعيش في القرى، ويندرج تحت هذا المعنى أيضا، وجود أعراض من المرض النفسي للإنسان المقصود، تحوجه للانفراد وعدم حضور المناسبات العامة وحب العزلة وهذا كله قد يكون بشكل كلي أو جزئي على صاحب مثل هذه الرؤى......................وتأمل الحديث التالي لتربط بين المعنى هذا ودلالة الحديث.............

حدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا محمد بن أحمد بن النضر الأزدي ، ثنا معاوية بن عمرو ، ثنا زائدة ، ثنا السائب بن حبيش الكلاعي ، عن معدان بن أبي طلحة اليعمري ، قال : قال أبو الدرداء : أين مسكنك ؟ قال : قرية دون حمص ، قال : أبو الدرداء سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : (( ما من ثلاثة نفر في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة، إلا استحوذ عليهم الشيطان، فعليك بالجماعة فإنما ياكل الذئب من الغنم القاصية )).

هـ/ ومن المعاني التي ترد لصاحب مثل هذه الرؤى، الشجاعة وحب مساعدة الآخرين، ولو صاحب هذا تهور أحيانا، ومن المعاني أيضا حب العمل وقلة النوم، ولذا فقد ورد بالمثل :
نحن ذئاب، أو قول الإنسان لآخر: خليك ذ ئب، أو قول إنسان عن نفسه: أنا ذئب، وورد بالمثل: إن لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب، ويرد قول البعض عن نفسه: أنا أنام نوم ذئب، وقد ينطبق على هذا قول الشاعر:
ينام بإحدى مقلتيه ويتقي *** بأخرى المنايا فهو يقظان نائم


و/ الخوف من الخسارة وهلاك المحصول، واللصوص المكارين، وهذا يكون بخاصة لدى من يراه من أصحاب المواشي أو الرعاة............ فهو يشكل لهم مصدر تهديد دائم.

ز/ وجود أمر يفقده صاحب الرؤيا...............أو العكس؛ أمر يجده صاحب الرؤيا من ملك شخص آخر.
وتأمل الحديث التالي:

‏جاء ‏ ‏أعرابي ‏ ‏النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏فسأله عما يلتقطه، فقال: ((‏ ‏عرفها سنة، ثم احفظ ‏ ‏عفاصها ‏ ‏ووكاءها، ‏‏فإن جاء أحد يخبرك بها وإلا فاستنفقها ))، قال يا رسول الله فضالة الغنم ؟ قال: (( لك أو لأخيك أو للذئب ))، قال ضالة الإبل؟ ‏فتمعر ‏ ‏وجه النبي‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏فقال: (( ما لك ولها؟ معها حذاؤها وسقاؤها ترد الماء وتأكل الشجر )). رواه البخاري في صحيحه.

وختاما أذكر بأن هذه المعاني ظنية وتختلف حسب الرؤيا وحسب خصائص صاحبها وحسب الوقت الذي رؤيت فيه، وقد تكون منطبقة لبعض الناس دون بعضهم كلا أو جزءا .........................وشكرا لكم.


2/ القط:

ويرد بمعانٍ متعددة، ومنها:
1/ يدل على من يأخذ حقه بقوة وعلى المتسلط على أقرانه أو من هو دونه، وهذا لتشبيهه بالقط وتسلطه على الفئران أو الحشرات ونحوها
2/ قد يدل على الخادم ، وعلى الولد الخدوم؛ وهذا بسبب تلطف هذا الحيوان وتودده بشكل غالب عليه، ولنفع هذا الحيوان أيضا للبيوت.
3/ قد يدل على الزوج والأب؛ وهذا بسبب قيامهم بمصالح البيوت ودورانهم عليها باستمرار للتفقد وما إلى ذلك.
4/ قد يدل على اللص أو الحرامي؛ وهذا بسبب وجود أنواع مؤذية من القطط أحيانا تقوم بالتعدي على الطعام أو على الدجاج في البيوت والمزارع.
5/ قد يدل على رسالة او كتاب لقوله تعالى: عجل لنا قطنا قبل يوم الحساب.
6/ أنها قد تدل على المساكين الذين يطوفون على البيوت، ويدل على هذا:
عن كبشة بنت كعب بن مالك ، وكانت تحت ابن أبي قتادة ، أن أبا قتادة دخل عليها فسكبت له وضوءا ، فجاءت هرة تشرب منه فأصغى لها أبو قتادة الإناء حتى شربت ، قال كبشة : فرآني أنظر إليه ، فقال : أتعجبين يا بنت أخي ! قالت : فقلت : نعم ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( إنها ليست بنجس ، إنها من الطوافين عليكم والطوافات ))
الراوي: أبو قتادة الأنصاري الحارث بن ربعي المحدث: البخاري - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/245
هذا ويلحظ أن هناك ارتياطا قويا لدى البعض بين الإصابة بأعراض الحسد والمس أو السحر، ورؤية القطط في المنام، كما ويلحظ بأن بعض الرقاة وفقهم الله يربط بين وجود الحسد أو المس أو السحر لدى شخص، وبين رؤية هذا الرمز، وبخاصة حال كون لونها اسود أو حال عضها أو خدشها للإنسان.
ووجهة نظري بان هذا من لزوم ما لا يلزم، ومن ربط الرمز بدلالة واحدة دائما، وهو مما انتشر بين بعض المعبرين أو المعبرات، وقد حذرت منه مرارا وتكرارا لما له من آثار سيئة ونتائج ضارة على من يرى بعض الرموز ومن ثم قد يحتكم لكلام أولئك.

وختاما أذكر بأن هذه المعاني ظنية وتختلف حسب الرؤيا وحسب خصائص صاحبها وحسب الوقت الذي رؤيت فيه، وقد تكون منطبقة لبعض الناس دون بعضهم كلا أو جزءا .........................وشكرا لكم.




والأسد كغيره من الرموز فقد يرد بمعانٍ متعددة حسب الوقت وحسب أحوال الرائين...................ومن أهم ما يقال عنه ما يلي:

1/ قد يكون من معاني رؤيته الإعراض عن الذكر، وترك العمل بتعاليم الدين، وتأمل قوله تعالى: كأنهم حُمر مستنفرة فرت من قسورة.......... والقسورة هي الأسد كما فسرها أبو هريرة وغيره.
2/ خطورة الطريق وبخاصة لمن سيسافر، وقد يكون معناه وجود تعامل سيء من الجمارك مثلا، أو في الحدود التي سيخرج منها المسافر، وهذا بسبب قيام الأسد في الطبيعة بأدوار مشابهة لهذه الأدوار.
3/ قد يواجه من يراه بعض المرض الخطير والمهلك، أو الحرارة ومعلوم أن السبع لا تفارقه الحمى وهذا ثابت علميا، وأيضا لاشتقاق السوء من كلمة أسد، وجمعها أسود.
ولدلالة الحديث المرسل التالي....... عن أسلم مولى عمر :
. لما حمل نوح في السفينة من كل زوجين اثنين قال أصحابه: وكيف نطمئن أو كيف تطمئن المواشي ومعنا الأسد؟ فسلط الله عليه الحمى فكانت أول حمى نزلت في الأرض، ثم شكوا الفأرة فقالوا الفويسقة تفسد علينا طعامنا ومتاعنا، فأوحى الله إلى الأسد فعطس فخرجت الهرة منه فتخبأت الفأرة منها ... والحديث رواه ابن كثير.
4/ قد يكون معنى رؤيته القيام برحلة تحول لون بشرته للون يميل للسمرة....... وهذا لإمكانية الاشتقاق، فالسواد والأسد إفرادا وجمعا، بينها تشابه في الصياغة.
5/ قد يكون من معانيه مرافقة من لا خير فيهم من قساة القلب وأهل الطباع الشرسة، وهذا بسبب الربط بين شراسة الأسد وطباعه ووروده بالرؤيا.
6/ وجود مرض معدي أو وباء يحتاج للتحذير منه، ويحتاج لأخذ الحيطة، وتأمل :
الحديث التالي الذي رواه البخاري في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
لا عدوى ولا طيرة ، ولا هامة ولا صفر ، وفر من المجذوم كما تفر من الأسد .
7/ قد يدل رؤية الأسد على الكلام القاسي واللسان الحاد، وتأمل الحديث التالي لتعلم العلاقة بين هذا المعنى وهذا الرمز...............................
ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان قد غضب على قريش وأمر بهجائهم، فقالت له عائشة رضي الله عنها كما في صحيح مسلم، اهجو قريشا . فإنه أشد عليهم من رشق بالنبل . فأرسل إلى ابن رواحة فقال : اهجهم . فهجاهم فلم يرض . فأرسل إلى كعب بن مالك . ثم أرسل إلى حسان بن ثابت . فلما دخل عليه ، قال حسان : قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنبه . ثم أدلع لسانه فجعل يحركه . فقال : والذي بعثك بالحق ! لأفرينهم بلساني فري الأديم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تعجل . فإن أبا بكر أعلم قريش بأنسابها . وإن لي فيهم نسبا . حتى يلخص لك نسبي . فأتاه حسان . ثم رجع فقال : يا رسول الله ! قد لخص لي نسبك . والذي بعثك بالحق ! لأسلنك منهم كما تسل الشعرة من العجين . قالت عائشة : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لحسان : إن روح القدس لا يزال يؤيدك ، ما نافحت عن الله ورسوله . وقالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : هجاهم حسان فشفى واشتفى . قال حسان :
هجوت محمدا فأجبـت عنـهوعنـد الله فــي ذاك الـجـزاء
هـجـوت محـمـدا بــرا تـقـيـارسـول الله شيمـتـه الـوفـاء
فـإن أبـي ووالـده وعرضـيلعـرض محمـد منـكـم وقــاء
ثكلـت بنيتـي إن لـم تروهـاتثير النقع مـن كنفـي كـداء
يـبـاريـن الأعـنــة مـصـعـداتعلى أكتافها الأسل الظماء
تـظــل جـيـادنـا مـتـمـطـراتتلطمـهـن بالخـمـر الـنـسـاء
فإن أعرضتموا عنـا اعتمرنـاوكان الفتح وانكشف الغطاء
وإلا فاصـبـروا لـضـراب يـــوميـعـز الله فـيـه مـــن يـشــاء
وقال الله : قد أرسلت عبـدايقول الحـق ليـس بـه خفـاء
وقال الله : قد يسرت جنداهم الأنصـار عرضتهـا اللقـاء
لنـا فـي كـل يـوم مـن معـدسـبـاب أو قـتــال أو هـجــاء
فمن يهجو رسـول الله منـكويـمـدحـه ويـنـصـره ســـواء
وجبـريـل رســول الله فـيـنـاوروح القدس ليس له كفـاء

وورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لقد شفيت يا حسان واشتفيت.

8/ قد يدل على الحيوان المؤذي والمفسد وبخاصة لو رآه أصحاب المزارع أو الفلاحين...............وقد ثبت عن أبي هريرة بطريق صحيح، أن الأسد هو الكلب العقور . وذكر هذا الإمام ابن حزم – كما في المحلى - الصفحة أو الرقم: 7/241.
فقد يكون معنى رؤيته وجود حيوان مؤذي، أو ضار بالإنسان.
ويؤيد هذا القول ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم - -: أنه سئل عن الكلب العقور فقال : هو الأسد.
9/ من معاني رؤيته أيضا وجود تساهل بالنظر للمحارم من صاحب الرؤيا، أو ممن يدخل على بيته، وقد ثبت في الحديث الذي رواه أبو هريرة قوله صلى الله عليه وسلم:
اتقوا النظر إلى المحارم كما تتقون الأسد .... ورواته ثقات..
وهذا المعنى من أكثر المعاني التي أجدها تنطبق على رؤية الأسد هذا الوقت، بخاصة من النساء.
10/ قد يكون من معاني رؤيته ظهور بعض الآيات العجيبة أو السنن الكونية الخارقة.............. وتأمل ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه بسند جيد عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:
ينزل ابن مريم إماما عادلا وحكما مقسطا فيكسرا الصليب ويقتل الخنزير ويرجع السلم ويتخذ السيوف مناجل ويذهب جمة كل ذات جمة . وينزل من السماء رزقها ، وتخرج من الأرض بركتها ، حتى يلعب الصبي بالثعبان ولا يضره ، وترعى الغنم والذئب ولا يضرها ، ويرعى الأسد والبقر ولا يضرها.
وتأمل أيضا ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه:
طوبى لعيش بعد المسيح ، طوبى لعيش بعد المسيح ، يؤذن للسماء في القطر ، و يؤذن للأرض في النبات، فلو بذرت حبك على الصفا لنبت، و لا تشاح و لا تحاسد و لا تباغض ، حتى يمر الرجل على الأسد و لا يضره ، و يطأ على الحية فلا تضره، و لا تشاح و لا تحاسد و لا تباغض .
الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1926 : وإسناده صحيح.

11/ ومن المعاني التي أفضلها في هذا الرمز وجود معروف يسدى لصاحب الرؤيا من شخص ذي نفوذ، كالأمراء والوزراء مثلا............... وكلمة أسد .... يمكن أن نقارنها بقولنا: أسدى يسدي معروفا........ تأمل هذا .لتعلم العلاقة بما ذكرته وما استدللت به.
12/ ومن المعاني الحسنة أيضا، بخاصة حين رؤيته وقت الشتاء: تحسن في صحة الرائي، وزوال أعراض مرضية تصيب المرء في الشتاء خاصة، كالأنفلونزا مثلا..
13/ قد يكون من معانيه وجود عدو يتسلط عليه، كل حسب حاله وخاصة لمن ظلم، فليحذر رؤية الأسد في المنام فقد يكون خلفها دعوة مظلوم............وتختلف المعاني بحسب أصحابها، فيكون للفلاح مثلا جائحة ما من الجوائح، وللتاجر منافس شرس او خسارة مفاجئة، ولأصحاب النفوذ عدو يتسلط عليهم.
ويدل على هذا قوله صلى الله عليه وسلم: اللهم سلط عليه كلبا من كلابك فقتله الأسد .

. ختـــامـــا:

ألفت النظر بأهمية تغليب المعاني الحسنة حين ورود سؤال يحتوي على رمز الأسد، وعند عدم وجود معنى حسن لدى من يفسر، الطلب من صاحبها الاحتراز بما ورد.



النمل
من معانيه:
1/ التنميل بالجسم وهذا معنى طبي ويحتاج صاحب الرؤيا لمراجعة طبيب وهنا يكون للرؤى فائدة طبية..
2/ وقوع شرك أصغر خفي لا يعلمه صاحب الرؤيا، وتأمل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم: أيها الناس اتقوا هذا الشرك، فإنه أخفى من دبيب النمل، فقال من شاء أن يقول: وكيف نتقيه وهو أخفى من دبيب النمل يا رسول الله؟ قال: قولوا: اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه. رواه أحمد.
3/ حدوث أمر يغيظ أعداء صحاب الرؤيا........... وتأمل قوله تعالى: { عضوا عليكم الأنامل من الغيظ }..... ولاحظ العلاقة اللفظية بين كلمتي : نمل، أنامل.
4/ حدوث ملل وفتور بحياة الرائي في بيته أو مع أهله أو حياته العملية، وهذا مأخوذ من اشتقاق كلمة نمل، وفعل نَمَلّ وكلمة ملل.
5/ حدوث أذى من النمل فعلا في بيته او من لدغاته، أو من حيوان مشابه مؤذي له، وقد نهى النبي صلى الله عليه عن قتله، والدليل حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصرد) رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط البخاري ومسلم.
وعن أبى هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (أن نملة قرصت نبيا من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم فأمر بقرية النمل فأحرقت فأوحى الله تعالى إليه في أن قرصتك نملة وأهلكت أمة من الأمم تسبح) رواه البخاري ومسلم.
6/ وجود مرض جلدي أو نفسي واضطرار صاحب الرؤيا للرقية، وتامل:

الحديث التالي:
حدثنا ‏ ‏محمود بن غيلان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن آدم ‏ ‏وأبو نعيم ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏عاصم الأحول ‏ ‏عن ‏ ‏يوسف بن عبد الله بن الحارث ‏ ‏عن ‏ ‏أنس بن مالك:
أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏رخص في ‏ ‏الرقية‏ ‏من‏ ‏الحمة والنملة.
قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن غريب. ‏
7/ قد يكون من معانيه حدوث أذى من جهات عسكرية، وتأمل قوله تعالى: { حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ } سورة النمل الآية، النمل: 18
8/ من معاني رؤيته بالبيت بكثرة في موسم الشتاء خاصة إدرار الرزق وتيسر أسبابه...... لأن النمل يكثر في أماكن الطعام .



الدخان

المتأمل لهذا الرمز سيجد له ارتباطا كبيرا ووثيقا ببعض علامات الساعة، ولذا فهذا الرمز قد يلحق من هذا الوجه بالرموز المفزعة، لكن هذا المعنى ليس الوحيد والرمز هذا والحمد لله، فهناك معانٍ مفرحة وسعيدة قد يحملها هذا الرمز كما سيأتي، وإليكم الشرح مفصلا.
حين يرى المرء في حلمه رؤيا تحتوي على الدخان، فلا يخلو المعنى من الحالات التالية والله أعلم، وهي:

1/وجود أمر غريب وعجيب في الكون، وقد يكون مصدره من جهة الغرب أو الشرق، وقد يكون عذابا من الله أو شرطا من اشراط الساعة الصغرى، وهذا معنى مفزع فأفضل الاحتراز عنه بما ورد حين يكتشفه المعبر .
وتأمل هذا الحديث لتربط بين الرمز والمعنى:
قال عبد الله : خمس قد مضين : الدخان ، والقمر ، والروم ، والبطشة ، واللزام . { فسوف يكون لزاما } .
رواه البخاري .
وتأمل:
دخلنا على عبد الله بن مسعود قال : يا أيها الناس ، من علم شيئا فليقل به ، ومن لم يعلم فليقل : الله أعلم ، فإن من العلم أن يقول لما لا يعلم الله أعلم ، قال الله عز وجل لنبيه صلى الله عليه وسلم : { قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين } . وسأحدثكم عن الدخان ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا قريشا إلى الإسلام فأبطؤوا عليه فقال : ( اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف ) . فأخذتهم سنة فحصت كل شيء ، حتى أكلوا الميتة والجلود ، حتى جعل الرجل يرى بينه وبين السماء دخانا من الجوع . قال الله عز وجل : { فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين . يغشى الناس هذا عذاب أليم } . قال : فدعوا : { ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون } .
رواه البخاري.
وتأمل أيضا:
إن النبي صلى الله عليه وسلم لما رأى من الناس إدبارا ، قال : اللهم سبع كسبع يوسف . فأخذتهم سنة حصبت كل شيء ، حتى أكلوا الجلود والميتة والجيف ، وينظر أحدهم إلى السماء فيرى الدخان من الجوع . فأتاه أبو سفيان فقال : يا محمد ، إنك تأمر بطاعة الله وبصلة الرحم، وإن قومك قد هلكوا، فادع الله لهم، قال الله تعالى: { فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين - إلى قوله - عائدون . يوم نبطش البطشة الكبرى } . فالبطشة يوم بدر ، وقد مضت الدخان ، والبطشة واللزام وآية الروم .
وجاء في الحديث الصحيح عن أبي هريرة:
بادروا بالأعمال ستا : الدجال ، والدخان ، ودابة الأرض ، وطلوع الشمس من مغربها ، وأمر العامة ، وخويصة أحدكم . رواه مسلم في صحيحه.

2/قد يكون من معانيه أيضا مخالطة رفيق سوء، ولعل مما يشهد لذلك حديث الجليس الصالح والجليس السوء، فقد ذكر من علامات الجليس السوء: أن تجد منه ريحا خبيثة، والدخان يطلق على السجائر وهي من ذوات الروائح الخبيثة.
وتأمل الحديث التالي:
عن أبي موسىٰ الأشعري رضي الله عنه أن النبي قال: ((إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحًا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحًا خبيثة)) متفق عليه.
ويشهد له أيضا:
حديث حُذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- حيثُ قال: كان الناس يسألون رسول الله عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يُدركني؛ فقلت: يا رسول الله إنا كنا في جاهليّة وشر، وجاء الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: ((نعم))، قلت: وهل بعد هذا الشر من خير قال: ((نعم؛ وفيه دخن)) قلت: وما دخنه؟ قال: ((قوم يستنون بغير سنتي، ويهدون بغير هديي، تعرف منهم وتنكر)) قلت: فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: ((نعم؛ دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها))، قلت: يا رسول الله صفهم لنا، قال: ((هم من جلدتنا، ويتكلمون بألسنتنا))، قلت: فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال: ((تلزم جماعة المسلمين وإمامهم))، قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: ((فاعتزل تلك الفرق كلِّها، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يُدرك الموت وأنت على ذلك ))(1).وهذا الحديث الأخير قد يكون أضاف لنا معنى خاصا، وهو:

3/ وجود فتنة تصدر عن بعض من يزعم الانتساب لهذا الدين والالتزام به، وهو بريء منهم كالتكفيريين .

4/ من معانيه الحسنة والطيبة، وهذا مخصوص بما إن رؤي في شدة البرد؛ ورود أخبار طيبة ومفرحة وسعيدة، كخاطب أو قدوم حبيب من سفر أو خبر مفرح عنه؛ وهذا بسبب استخدام ما يسمى بالدخون وهو طيب ذو دخان في تعطير الضيف أو البيت بالمناسبات السعيدة.
وبسبب فرح المسافر في الصحراء وخاصة بالقديم برؤية الدخان؛ فهو يدل على بيت ذي كرم، ولذا فيطلق على الكريم: رجل كثير الرماد.

5/ من معانيه الطبية وجود مشكلة بصرية لدى من تتكرر عليه رؤية الدخان.

6/ من معانيه أيضا وجود أمر من المكر والخيانة قد يكتشفه صاحب الرؤيا، وهذا المعنى يستدل به من تجزئة لفظ: الدخان، فآخر ثلاثة أحرف لو تأملت هي: خان.

7/ من معانيه حدوث أمر سعيد لصاحب الرؤيا يشتهر به بين الناس، أوفي وسائل الإعلام، وهذا حال رؤية الدخان شتاء كما بيناه وذكرنا علته وهي أن الدخان كان من علامات الكرم.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lam-amatallah-com.moontada.net
امين
نائب المدير
نائب المدير


عدد المساهمات : 768
نقاط : 2002
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/07/2011
العمر : 31
الموقع : http://admin.ahladalil.com/

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة رموز يكثر ترائيها    الجمعة يوليو 01, 2011 9:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك
موضوع رائع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://admin.ahladalil.com/
 
سلسلة رموز يكثر ترائيها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نهر الاحلام :: الفئه الثانيه :: تفسير الاحلام-
انتقل الى: